مـــــــــــــــــــنتديات بـــــــــــــاقة الشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نلتقي كي نرتقي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخولللإعلان

 

 اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورس فلسطين
المشرف العام

المشرف العام
نورس فلسطين


ذكر عدد الرسائل : 7626
العمر : 51
الحالة الاجتماعية : متزوج
المستوى التعليمي/العمل : مكتبة وهدايا
الهوايات : كل شيء جميل
  : اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء C13e6510
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

بطاقة الشخصية
مزاجي: حزين

اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء Empty
مُساهمةموضوع: اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء   اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء Icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 8:45 pm

قال ابن القيم y:
حُبّ الكتاب وحُبّ ألحان الغناء *** في قلب عبد ليس يجتمعان
ومما هو مشاهد محسوس معلوم أن من استلذّ بسماع الأغاني لا يُمكن أن يجد حلاوة تلاوة كلام الله عز وجل .
قال تعالى:
مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ [الأحزاب : 4]
" والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم
فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ،
فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ،
هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ،
فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم
فلهم حصة ونصيب من هذا الذم ) إغاثة اللهفان 1/258-259
تعريف المعازف
"المعازف" جمع معزفة، وهي آلات الملاهي ( فتح الباري 10/55 ) ، وهي الآلة التي يعزف بها ( المجموع 11/577 ) ، ونقل القرطبي رحمه الله عن الجوهري رحمه الله أن المعازف الغناء ، والذي في صحاحه : آلات اللهو .
وقيل : أصوات الملاهي . وفي حواشي الدمياطي رحمه الله : المعازف بالدفوف وغيرها مما يضرب به ( فتح الباري 10/55 )
جاسوس القلب
قال ابن القيم y: ( الغناء هو جاسوس القلوب، وسارق المروءة، وسُوسُ العقل، يتغلغل في مكامن القلوب، ويدب إلى محل التخييل فيثير ما فيه من الهوى والشهوة والسخافة والرقاعة والرعونة والحماقة،
فبينما ترى الرجل وعليه سمة الوقار وبهاء العقل وبهجة الإيمان ووقار الإسلام وحلاوة القرآن،
فإذا سمع الغناء ومال إليه نقص عقله، وقل حياؤه، وذهبت مروءته، وفارقه بهاؤه، وتخلى عنه وقاره وفرح به شيطانه وشكا إلى الله إيمانه، وثقل عليه قرآنه... ).
تُلي الكتاب فأطرقوا لا خيفة *** لكنه إطراق ساه لاهي.
وأتى الغناء فكالحمير تناهقوا *** والله ما رقصوا لأجل الله.
قاتل العفة والغيرة
يقول ابن القيم y :
فلعمر الله كم من حرةٍ صارت به من البغايا، وكم من حرٍ أصبح به عبداً للصبيان والصبايا ،
وكم من غيورٍ تبدل به اسماً قبيحاً بين البرايا ، وكم من ذي غنى وثروة أصبح بسببه على الأرض بعد المطارف والحشايا ،

وكم أهدى للمشغوف به أشجاناً وأحزاناً وكم جر من غصةٍ وأزال من نعمةٍ وجلب من نقمةٍ وكم خبأ لأهله من آلام منتظرةٍ ، وغموم متوقعة ، وهموم مستقبلة .
صدقت نبوءة النبى r
قال رسول الله r: " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. "
الحديث ،( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ،
قال ابن القيم y: ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ،
وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛
أولهما : قوله r: " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم .
ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ،
قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها .( المجموع 11/535 )
أدلة تحريم الغناء والمعازف من الكتاب والسنة :
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ،
قال حبر الأمة ابن عباسy: هو الغناء ،
وقال مجاهدy: اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ،
وقال الحسن البصريy: نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ،
وقال السعدي y : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ( تفسير السعدي 6/150 ) ،
قال ابن القيم y : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ،
قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود yعن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ،
وصح عن ابن عمر yأيضا أنه الغناء ،
قالابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ،
وقال تعالى : " واستفزز من استطعت منهم بصوتك "
عن مجاهدyقال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل ،
قال ابن القيم y: ( وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوت بيراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان ، وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو من خيالته ، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رجله كل رجل مشت في معصية الله ) إغاثة اللهفان .
وقال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "
قال عكرمة y : عن ابن عباس السمود الغناء في لغة حِميَر ، يقال : اسمدي لنا أي غني ، وقال رحمه الله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية ، وقال ابن كثير y : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : الغناء ، هي يمانية ، اسمد لنا غنِّ لنا ، وكذلك قال عكرمة . تفسير ابن كثير .
عن أبي أمامة yعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن .
أقوال السلف الأعلام فى الغناء
الغناء المصحوب بآلات محرمة اتفق العلماء على تحريمه, وقد حكى الاتفاق جمع من الأئمة كابن الجوزي, وابن الصلاح والقرطبي, وابن تيمية, وابن القيم, وابن باز والعثيمين والألباني
# قال مالك y:"لا يفعله عندنا إلا الفساق .
# وقال الفضيل بن عياض y:الغناء رقية الزنا .
# وقال الخليفة يزيد بن الوليد :يا بني أمية إياكم والغناء ، فإنه يُنقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة ، وإنه لينوب عن الخمر ، ويفعل ما يفعل السكر ، فإن كنتم لا بُدّ فاعلين فجنبوه النساء ؛ إن الغناءداعية الزنا . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

# وقال ابن القيم رحمه الله فى إغاثة اللهفان 1/224:
مكايد عدو الله ومصايده التي كاد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين وصاد بها قلوب الجاهلين والمبطلين :
سماع المكاء والتصدية والغناء بالآلات المحرمة الذي يصد القلوب عن القرآن ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان فهو قرآن الشيطان والحجاب الكثيف عن الرحمن وهو رقية اللواط والزنا وبه ينال العاشق الفاسق من معشوقه غاية المنى كاد به الشيطان النفوس المبطلة وحسنه لها مكرا منه وغرورا وأوحى إليها الشبه الباطلة على حسنه فقبلت وحيه واتخذت لأجله القرآن مهجورا

# قال خالد بن عبد الرحمن :كنا في عسكر سليمان بن عبد الملك فسمع غناء من الليل ، فأرسل إليهم بكرة فجيء بهم ، فقال : إن الفرس لتصهل فتسوق له الرمكة ، وإن الفحل ليهدر فتضبع له الناقة ، وإن التيس لينبّ فتسترمّ له العنز ، وان الرجل ليتغنى فتشتاق إليه المرأة، ثم قال : اخصوهم ! فقال عمر بن عبد العزيز : هذا مُثلة ، ولا يحل ، فخلَّى سبيلهم . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

# قال الحليمي رحمه الله :وإنما خرج ذلك ( القول بتحريم الغناء ) لما فيه من الإغراء بالحرام ، فدخل في قوله تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
max
مشرف المنتدى الترفيهي مشرف المنتدى الترفيهي
max


ذكر عدد الرسائل : 4782
العمر : 33
  : اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء C13e6510
تاريخ التسجيل : 25/09/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: مين قدي
اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء   اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء Icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 10:25 pm

مشكور نورس على المرور


ماكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورس فلسطين
المشرف العام

المشرف العام
نورس فلسطين


ذكر عدد الرسائل : 7626
العمر : 51
الحالة الاجتماعية : متزوج
المستوى التعليمي/العمل : مكتبة وهدايا
الهوايات : كل شيء جميل
  : اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء C13e6510
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

بطاقة الشخصية
مزاجي: حزين

اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء   اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء Icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 10:26 pm

تسلم يا اغلى ماكس على المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميشو
مراقب عام

مراقب عام
ميشو


عدد الرسائل : 4974
  : اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء C13e6510
تاريخ التسجيل : 21/09/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: لا مزاج

اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء   اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء Icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 10:30 pm

شكرا نورس على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورس فلسطين
المشرف العام

المشرف العام
نورس فلسطين


ذكر عدد الرسائل : 7626
العمر : 51
الحالة الاجتماعية : متزوج
المستوى التعليمي/العمل : مكتبة وهدايا
الهوايات : كل شيء جميل
  : اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء C13e6510
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

بطاقة الشخصية
مزاجي: حزين

اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء   اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء Icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 10:33 pm

مشكووور ميشو على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثنان لا يجتمعان في قلب مؤمن القران والغناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استشهاد اثنان من قيادات السرايا في قباطية احدهم ابرز قادتها
» ادعيه من القران الكريم
» اقرأ القران وشوف
» تفسير القران فقط بوضع الماوس على الآيه
» إلغوا الحظر عن القران تصويتكم مهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــنتديات بـــــــــــــاقة الشرقية :: 
۞باقة الاسلامية۞
 :: ۞ القسم الاسلامي ۞
-
انتقل الى: