| ملتقى أهل الحديث | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:24 pm | |
| ملتقى أهل الحديث
فائدة : هل ثمة أحد غير إبليس منظراً ؟ معنى ( إنك من المنظرين ) قال الإمام الطبري - رحمه الله :فإن قال قائل: فهل أحَدٌ مُنْظرٌ إلى ذلك اليوم سوى إبليس، فيقال له:"إنك منهم"؟قيل: نعم، مَنْ لم يقبض الله روحه من خلقه إلى ذلك اليوم، ممن تقوم عليه الساعة، فهم من المنظرين بآجالهم إليه . ولذلك قيل لإبليسإنك من المنظرين)، بمعنى: إنك ممن لا يميته الله إلا ذلك اليوم." جامع البيان " ( 12 / 332 ) . | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:25 pm | |
| فائدة جليلة من اقوال الامام ابن باز رحمه الله :
عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا يمش احدكم في نعل واحدة ، لينعلهما جميعا ، او ليخلعهما جميعا ) متفق عليه .
سُئل الامام ابن باز رحمه الله عن هذا الحديث فقال : ظاهر النهي التحريم ، فقال السائل : قد تكون النعل في مكان والاخرى قريبة منها ؟ ، فقال لا يلبسهما الا جميعا ، فقال السائل : ولو خطوة واحدة ؟ فقال رحمه الله : احرص على ان لا تعصي الله تعالى ولو بخطوة واحدة .
رحمه الله رحمة واسعة وجمعنا واياه في الفردوس الاعلى . | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:25 pm | |
| هل يجوز قراءة القرآن في ماء ثم الإغتسال به رقيةً؟ بسم الله الرحمن الرحيم.
هل يجوز قراءة القرآن في ماء ثم الإغتسال به رقيةً؟ __________________
{وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا}
جاء فى كتاب (( ففروا الى الله )) ، لأبى ذر القلمونى :-
سادسًا : تنبيهات خاصة بفك الربط : توضيحًا لما أورده ابن كثير رحمه اللَّه تعالى عن الربط والذي سبق الكلام عنه يراعى ما يلي : أ- ورق السدر هو الورق المعروف بورق النبق . ب- يراعى أن يكون هذا الورق أخضر ، وقد ورد ذلك في كتاب (( آكام المرجان في غرائب الأخبار وأحكام الجان )) . جـ- يراعى ترتيب الخطوات المتبعة ، ولا تتقدم خطوة على أخرى ، ويمكنك أن تكتب هذه الخطوات بالأرقام فتقول مثلاً : 1- سبع ورقات من سدر . 2- تدق بين حجرين . 3- تنضح بالماء ... ثم تكتب باقي الخطوات . د- يراعى أن تكون كمية الماء كافية للشرب والاغتسال بحيث إنه بعد قراءة آية الكرسي لا يزاد الماء . هـ- إذا كان المسحور لا يصلي ، فعليه أن يصلي ، ( وأن يعتقد بأن النافع الضار والشافي هو اللَّه سبحانه وتعالى ) .
،، قلت : فان هذا الفعل يلزم منه الاغتسال فى اماكن طاهرة ، و ايضا يدفن الماء المستعمل فى مواطع طاهرة
والله اعلى واعلم
سئل فضيلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ السؤال التالي: ما حكم الاغتسال بماء زمزم، والماء الذي قرئ فيه القرآن في بيوت الخلاء؟. الجواب: لا بأس؛ لأنه ليس فيه قرآن مكتوب، وليس فيه المصحف مكتوباً، وإنما فيه الريق، أي النفث، وهو الهواء الذي خالطه المصحف، أو خالطته القراءة. ومن المعلوم أن أهل مكة في أزمنتهم الأولى كانوا يستعملون ماء زمزم ولم يكن عندهم غير ماء زمزم، فالصواب أن لا كراهة في ذلك، وأنه جائز، والماء ليس فيه قرآن إنما نفث بالقرآن، وفرق بين المقامين. المرجع كتاب التمهيد لشرح كتاب التوحيد للشيخ صالح آل الشيخ.
وجاء في الشبكة الإسلامية السؤال الآتي: هل يجوز وضع ماء الرقية على العورة وسكبها بالحمام ؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا مانع من الاغتسال بالماء الذي قرئت عليه الرقية من القرآن والسنة، ولو مس ذلك العورة، وقد درج على ذلك السلف دون أن ينكره أحد فيما نعلم، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 33590 . لكن الأولى للمرء أن يشربه دون الاغتسال به، وقد نص العلماء على ذلك، وعللوه بأن الغالب في الماء المتساقط من أعضاء المغتسل أنه يجري في البلاليع والمجاري. قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: قال الخلال: إنما كره الغسل به، لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع والحشوش، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك، ولا يكره شربه، لما فيه من الاستشفاء . اهـ. وراجع الفتوى رقم: 7852 . والله أعلم. المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:25 pm | |
| ماحكم تشميت العاطس ورد السلام والامام يخطب قال ابوبكر: اختلف اهل العلم في تشميت العاطس ورد السلام والامام يخطب ,فرخصت طائفة في تشميت العاطس ورد السلام والامام يخطب وممن رخص في ذلك :الحسن البصري والنخعي والشعبي والحكم وحماد وسفيان الثوري واحمد واسحاق وكان قتادة يقول : يرد السلام ويسمعه ,وروي ذلك عن القاسم بن محمد. واختلف قول الشافعي في هذا الباب فكان اذ هو بالعراق يقول :ولايشمتون عاطسا ولايردون سلاما الا بايماء وكان يقول بعد بمصر : وان سلم رجل على رجل يوم الجمعة كرهت ذلك ورأيت ان يرد عليهم بعضهم لان رد السلام فرض ولو عطس رجل فشمته رجل رجوت ان يسعه لان التشميت سنة. وكان سعيد بن المسيب يقول : لايشمته وكذلك قال قتادة وهذا خلاف قوله في رد السلام ولعل الفرق يمنعه بينهما ان رد السلام فرض وليس كذلك تشميت العاطس ,وقال اصحاب الرأي : احب الينا ان يستمعوا وينصتوا , وفرق عطاء بين الحالين فقال :اذا كنت تسمع الخطبة فاردد عليه السلام في نفسك ,واذا كنت لا تسمعها فاردد عليه واسمعه , وقال احمد : اذا لم يسمع الخطبة شمت ورد . قال ابوبكر : ثبت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :اذا قلت لصاحبك انصت والامام يخطب فقد لغوت . فالانصات يجب على ظاهر السنة ,واباحة رد السلام وتشميت العاطس غير موجود بحجة ,والذي أرى ان يرد السلام اشارة ويشمت العاطس اذا فرغ الامام من خطبته .قال مالك واصحابه:لايشمت العاطس ولايرد السلام الا ان رده اشارة كما يرد في الصلاة .وقال ابوحنيفة واصحابه: لايرد ولايشمت العاطس. وقال الثوري والاوزاعي :لابأس برد السلام وتشميت العاطس والامام يخطب . وقال ابوجعفرالطحاوي: لما كان مأمورا بالانصات كالصلاة لم يشمت كما لايشمت في الصلاة فان قيل رد السلام فرض والصمت سنة ,قال ابوجعفر : الصمت فرض لان الخطبة فرض وانما تصح الخطبة بالخاطب والمخطوب عليهم فكما يفعلها الخاطب فرضا كذلك المستمع فرض عليه ذلك. قال ابو عمر: في هذا نظر,والصمت واجب بسنة رسول الله . | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:26 pm | |
| سؤال في الرضاع,, أرجو الإجابة,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. - هل زوجة الأب من الرضاع من محارمك؟ وهل بناته من غير أمك من محارمك؟ - إذا تزوجت الأم من الرضاع زوجا آخر فهل يكن محرما لبنتها من الرضاع؟ __________________السؤال الأول ، مُختلف فيه بين العلماء ، مابين مثبت للتحريم ، ومنفى ، ومتوقف
كالتالى :
المثبت للحرمة - النووى فى روضة الطالبين
السبب الثالث المصاهرة فيحرم بها على التأبيد أربع: إحداهن أم زوجتك وأم زوجتك منها كأمك منك وسواء أمهات النسب والرضاع الثانية زوجة إبنك وابن إبنك وإن سفل بالنسب والرضاع وقول الله تعالى " وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم " المراد به أنه لا تحرم زوجة من تبناه. الثالثة: زوجة الأب والأجداد وإن علوا من قبل الأب والأم جميعاً وتحرم زوجة الأب من الرضاع.
والمنفى لها شيخ الاسلام - والجواب على لسان العلامة ابن عثيمين فى لقاء الباب المفتوح
السؤال شخص رضع من زوجة أخيه، هل هذا الشخص الأصغر يكون محرماً لزوجات أخيه الأخريات؟ وهل يكون هذا الزوج الأكبر محرماً لزوجة أخيه الأصغر؟
الجواب إذا رضع من زوجة أخيه صار ابن أخيه، وصارت زوجة أخيه التي أرضعته أماً له، وأما زوجات أخيه الأخريات فهذا فيه خلاف بين العلماء، يعني: زوجة الأب من الرضاع التي لم ترضع الطفل، هل تكون محرماً للراضع، أم لا؟ هذا فيه خلاف بين العلماء، يقول بعض العلماء وهم الجمهور: إنه يكون محرماً لزوجات أبيه من الرضاع. ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إنه لا يكون محرماً لزوجات أبيه من الرضاع؛ لأن الله تعالى قال: { وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ } [النساء:23] وقال: { وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ } [النساء:23] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ). فالذي نرى أن ما قاله شيخ الإسلام رحمه الله أقرب إلى الصواب، وأن زوجات الآباء من الرضاع لسن محارم لأبنائهن من الرضاع، وكذلك بالعكس ابنك من الرضاع لا تكون أنت محرماً لزوجته؛ لأن الله تعالى قال: { وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ } [النساء:23]، هذا ما نراه في المسألة، وقد علمت رأي الجمهور أن الرضاع يؤثر في المصاهرة كما يؤثر في النسب
والمتوقف فى الأمر - الشيخ المختار الشنقيطى فى رده على سؤال اثناء شرحه للزاد :
الخلاف في تحريم زوجة الأب من الرضاع
السؤال قال تعالى: { وَلا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ } [النساء:22] هل زوجة الأب من الرضاع تحرم على ابنه من الرضاع فتكون داخلة في عموم هذه الآية؟
الجواب هذا التحريم يسمى التحريم بالمصاهرة في الرضاع والتحريم بالمصاهرة اختلف العلماء فيه، هل يستوي النسب والمصاهرة في التحريم بسبب الرضاع أو لا يستويان؟ والحقيقة أن هذه المسألة أنا متوقف فيها، وكنت أقول: إن التحريم بالمصاهرة في الرضاع ينزل منزلة التحريم بالنسب في الرضاع لظاهر قوله عليه الصلاة والسلام: ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) ولكن الإشكال أن التحريم هنا بالمصاهرة، وهي مسألة توقف فيها عدد من العلماء رحمة الله عليهم من المتقدمين، وأنا أرى أن الإنسان يحتاط، فلا يتزوجها ولا يختلي بها، أي: يحتاط في الذي هو مسلك الشبهة، فأقل درجاتها الشبهة، فلا يتزوجها ولا يختلي بها إعمالاً للأصل في الاستبراء في كلا الأمرين.
وإجابة السؤال الثانى كالتالى :
فى المجموع :-
وأما الربيبة فهى بنت زوجته فإذا عقد النكاح على إمرأة حرمت عليه ابنتها حقيقة ومجازا من النسب والرضاع ثم الجمع، فإن دخل بالام حرمت عليه ابنتها على التأبيد، وإن ماتت الزوجة أو طلقها قبل الدخول بها جاز له أن يتزوج بابنتها، وسواء كانت الربيبة في حجره وكفالته أو لم تكن، وبه قال عامه أهل العلم
وللكاسانى :
كَذَا كُلُّ مَنْ يَحْرُمُ بِسَبَبِ الْمُصَاهَرَةِ مِنْ الْفِرَقِ الْأَرْبَعِ الَّذِينَ وَصَفْنَاهُمْ فِي كِتَابِ النِّكَاحِ - يَحْرُمُ بِسَبَبِ الرَّضَاعِ فَيَحْرُمُ عَلَى الرَّجُلِ أُمُّ زَوْجَتِهِ وَبِنْتُهَا مِنْ زَوْجٍ آخَرَ مِنْ الرَّضَاعِ كَمَا فِي النَّسَبِ إلَّا أَنَّ الْأُمَّ تَحْرُمُ بِنَفْسِ الْعَقْدِ عَلَى الْبِنْتِ إذَا كَانَ صَحِيحًا ، وَالْبِنْتُ لَا تَحْرُمُ إلَّا بِالدُّخُولِ بِالْأُمِّ كَمَا فِي النَّسَبِ
والله اعلى واعلم | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:26 pm | |
| أحاديث ضعيفة وموضوعة في الدعاء 1- ((إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأهل القبور)).قال ابن تيمية: "فهذا الحديث كذب مفترى على النبي صلى الله عليه وسلم بإجماع العارفين بحديثه، لم يروه أحد من العلماء بذلك، ولا يوجد في شيء من كتب الحديث المعتمدة" - القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة (ص 174).وقال الشيخ ابن باز: "وهذا الكلام دعوة إلى الشرك بالله عز وجل، فإن الاستعانة بأصحاب القبور والاستغاثة بهم من أعظم أنواع الشرك بإجماع أهل العلم والإيمان".2- ((إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي؛ فإن جاهي عند الله عظيم)).قال ابن تيمية: "وهذا الحديث كذب ليس في شيء من كتب المسلمين التي يعتمد عليها أهل الحديث، ولا ذكره أحد من أهل العلم بالحديث" - القاعدة الجليلة (ص 174).وقال الألباني: "لا أصل له".وقال: "الأحاديث الواردة في التوسل به صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى قسمين: صحيح، وضعيف. أما الصحيح، فلا دليل فيه ألبتة على المدعى، مثل توسلهم به صلى الله عليه وسلم لا بجاهه ولا بذاته صلى الله عليه وسلم، ولما كان التوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى غير ممكن، كان بالتالي التوسل به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته غير ممكن وغير جائز" - السلسلة الضعيفة (22).3- ((حسبي من سؤالي علمه بحالي)).قال الألباني: "لا أصل له، وأورده بعضهم من قول إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وهو من الإسرائيليات، ولا أصل له في المرفوع" - السلسلة الضعيفة (1/74).وقال ابن تيمية: "وأما قوله: ((حسبي من سؤالي علمه بحالي)) فكلام باطل خلاف ما ذكره الله عن إبراهيم الخليل وغيره من الأنبياء من دعائهم لله، ومسألتهم إياه، وهو خلاف ما أمر الله به عباده من سؤالهم له صلاح الدنيا والآخرة" - مجموع الفتاوى (8/539).4- ((لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب، أسألك بحق محمد لما غفرت لي...)) الحديث.رواه الحاكم في المستدرك (2/615) من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده، عن عمر، وصححه، وتعقبه الذهبي بقوله: "بل موضوع".وقال ابن تيمية: "ورواية الحاكم لهذا الحديث مما أنكر عليه، فإنه قد قال في كتاب المدخل إلى معرفة الصحيح من السقيم: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة، لا يخفى على من تأملها من أهل الصنعة أن الحمل فيها عليه" - القاعدة الجليلة (ص98، 99).وقال الألباني: "وجملة القول أن الحديث لا أصل له عنه صلى الله عليه وسلم، فلا جرم أن حكم عليه بالبطلان الحافظان الجليلان الذهبي والعسقلاني" - الضعيفة (1/40).5- ((الدعاء مخ العبادة)).رواه الترمذي من حديث أنس (3371) وضعفه، وضعفه الألباني في ضعيف سنن الترمذي (3611)، ويغني عنه حديث: ((الدعاء هو العبادة))، وهو صحيح. | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:27 pm | |
| من حلف بغير الله فقد أشرك.. و كفاره ذلك أن يقول
لا إله إلا اللهمن تكلم بهجر أو فحش فعليه أن يتصدق | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:27 pm | |
| إن كفاره الغيبه أن تستغفر لمن اغتبته تقول ، اللهم اغفر لنا و له
دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب
دعوه المسلم لأخيه لأخيه بظهر الغيب مستجابه عند رأسه ملك موكل ، كلما دعا لأخيه بخير ، قال الملك الموكل به ، آمين و لك بمثل | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:28 pm | |
| كفارة المجاس سبحانك الله و بحمدك..أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك و أتوب إليك | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:29 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
(سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله )
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه " متفق عليه
شرح وتوضيح الحديث سبعة : هذا العدد لا مفهوم له ، فقد وردت روايات أخرى تبين أن هناك من يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، غير هؤلاء المذكورين في الحديث . يظلهم الله في ظله : المراد به : ظل العرش ، كما في رواية أخرى : " في ظل عرشه " . يوم لا ظل إلا ظله : المراد : يوم القيامة . إمام عدل : الإمام لغة : هو كل من ائتم به من رئيس وغيره . واصطلاحاً : كل من وكل إليه نظر في شيء من مصالح المسلمين من الولاة والقضاة والوزراء وغيرهم والعدل ، ضد الجور ، والعادل من حكم بالحق . شاب نشأ في عبادة الله : خص الشاب بالذكر ، لأنه مظنة غلبة الهوى والشهوة والطيش ، فكان ملازمته للعبادة مع وجود الصوارف أرفع درجة من ملازمة غيره لها . اجتمعا عليه : أي : على الحب في الله ، وتفرقا عليه كذلك ، والمراد : أن الذي جمع بينهما المحبة في الله ، ولم يقطعها عارض دنيوي ، سواء اجتمعا حقيقة أم لا ، فالرابط بينهما المحبة في الله حتى الموت . ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال : دعته ، أي : طلبته ، ومنصب : المراد به: الأصل والشر والمكانة ، ويدخل فيه الحسب ، والمراد أنها دعته إلى الفاحشة . ورجل تصدق بصدقة : الصدقة : ما يخرجه الإنسان من ماله على وجه القربة ، سواء كان فرض كالزكاة المفروضة ، أو تطوعاً ، ثم غلب استعمال الصدقة على صدقة التطوع . فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه : المراد بذلك المبالغة في إخفاء الصدقة بحيث إن شماله قربها من يمينه لو تصور أنها تعلم لما علمت ما فعلت اليمين ، لشدة الخفاء . خالياً : من الخلو ، بحيث لا يكون عنده أحد ، وإنما خص بالذكر لأنه في هذه الحالة أبعد عن الريا ففاضت عيناه : من الدموع ، خشية لله عز وجل . | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:30 pm | |
| حديث رقم (1)
التوكل على الله ..
عن عمر رضي الله عنه :: قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
"لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً". | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:31 pm | |
| حديث رقم 2 قا ل النعمان بن بشير انه صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجشد الواحد اذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد في السهر والحمى) | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:32 pm | |
| بسم الله الرحمان الرحيم حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:32 pm | |
| الحديث رقم (4) السماحة في المعاملاتعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهماأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "رحم الله رجلا سمحاً إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى" وفي رواية: "وإذا قضى". (رواه البخاري والترمذي وابن ماجه) | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:33 pm | |
| ... الحديث رقم ( 5 ) ... حق المسلم على المسلم
عن أبي هريرة قال قال رسول الله r: " لاتحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى هاهنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ مسلم من الشرّ أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه". | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:33 pm | |
| الحديث رقم (6)
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:34 pm | |
| الحديث رقم ((7)) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| |
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:35 pm | |
| عن انس رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( من احب ان يبسط له فى رزقه وينسأ له فى اثره فليصل رحمه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الموضوع رائع | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:35 pm | |
| عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه ، وإذا كره لقائي كرهت لقاءه ) . | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| |
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:36 pm | |
| قال صلى الله عليه وسلم :من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة،من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة . | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:36 pm | |
| روي عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من تهاون في الصلاة عاقبة الله سبحانه وتعالي بخمس عشرة عقوبة، ست منها في الدنيا وثلاث عند الموت وثلاثه في القبر وثلاثه عند خروجه من القبر " | |
|
| |
مدريدي للأبد
عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1920 العمر : 32 الحالة الاجتماعية : منتديات شباب فلسطين المستوى التعليمي/العمل : \\\'طالب / حاسوب الهوايات : انترنت : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأربعاء أبريل 16, 2008 2:37 pm | |
| أما الست التي تصيبه في الدنيا فهي :
1- كل عمله لا يؤجر عليه من الله 2- لا يرفع له دعاء في السماء 3- يمسح الله سيم الصالحين من وجهه 4- تمقته الخلائق في الدنيا 5- ينزع الله البركة من عمره 6- ليس له حظ من دعاء الصالحي | |
|
| |
رامبو9
عضو نشيط جدا
عدد الرسائل : 476 العمر : 28 الحالة الاجتماعية : امليح المستوى التعليمي/العمل : طالب الهوايات : كرة : تاريخ التسجيل : 14/03/2008
بطاقة الشخصية مزاجي: مين قدي
| موضوع: رد: ملتقى أهل الحديث الأحد أبريل 20, 2008 3:09 pm | |
| | |
|
| |
| ملتقى أهل الحديث | |
|