طلب من اي عضو في المنتدى ممكن مساعدة (احتاج الى موضوع عن شعراء النقائض واتمنى منكم المساعدة)
الزعيم
المـديـر العـــام
عدد الرسائل : 4637 العمر : 39 الحالة الاجتماعية : عازب المستوى التعليمي/العمل : طالب الهوايات : حاسوب : Personalized field : تاريخ التسجيل : 21/09/2007
عدد الرسائل : 4637 العمر : 39 الحالة الاجتماعية : عازب المستوى التعليمي/العمل : طالب الهوايات : حاسوب : Personalized field : تاريخ التسجيل : 21/09/2007
هو نوع من الشعر يتبارى فيه شعراء القبيلة كل حسب انتمائه والآخر يرد عليه بنفس القافيه ويهجوه او يمدحه على حسب ما يدور بينهم . و هناك أسباب كثيرة لنمو شعراء النقائض منها الاجتماعية وعقلية ومن العوامل الاجتماعية ترجع الى حاجة المجتمع العربي خاصة في البصرة وقد نهضت دراسات دينية وعقلية مختلفة ونشأ بجانبها نوع من الملاهي يجد فيه الفارغون من العمل تسليتهم ، وكذلك العوامل العقلية كان لها دور في صنع النقائض حيث انها تعد الى نمو العقل العربي ومرانه على الحوار والجدل والمناظرة وكان من اهم شعراء النقائض جرير والفرزدق . وواضح ان جرير والفرزدق درسا تاريخ القبائل العربية في الجاهلية والاسلام وهذا ما يعد وثائق تاريخية طريفة ولم يكن الشاعر يدرس تاريخ القبائل التي يدافع عنها فحسب وانما كان يدرس ايضا تاريخ القبائل التي يهجوها ليقف على الايام التي انهزمت فيها حتى يستطيع ان يبدع في هجائه وسرعان ما وصلت النقائض الى العصر الاموي وليس في المدح والهجاء فحسب وانما امتدت الى النسب والغزل والفخر والولاء وغيره . نماذج من اشعار النقاض ومن قول الفرزدق في جرير : يا صاحبي دنا الرواح فسيرا غلب الفرزدق في الهجاء جريرا
وهذا من قول جرير يقول : فغض الطرف انك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابـــــــــا فهذا الفرزدق يقول : تحن بزوراء المدينة ناقتي حنين عجول تبتغي البو رائم وهذا اعتذار للفرزدق عما قاله : ولست بمأخوذ بلغو تقوله اذا لم تعمد عاقدات العزائم وهذا ما قاله جرير في فسق الفرزدق الذي اشتهر به : لقد ولت ام الفرزدق فاجرا وجـــــاءت بوزواز قصير القوائم وما كان جار للفرزدق مسلم ليامـــــــن قردا ليله غير نائـــــم اتيت حدود الله مذ انت يافع وشبت فما ينهاك شيب الهـــــازم تتبع في المأخور كل مريبة ولست باهل المحصنات الكرائم ولعل فيما ذكر اكبر الدلالة على ان النقائض عن الشاعر كانت بقصد تسلية الجماعة العاطلة كما ذكرنا وقد بدأت بأسباب قبلية وتطورت بعد ذلك الى مناظرة يراد بها ملء اوقات العاطلين وكانت تقاطع تلك المناظرات بالتهليل والتصفيق ومن ثم لم تأخذ شكلا جادا من اشكال الهجاء المعروفة عند العرب . ولذلك كان الخلفاء والولاة يستقدمون الشعار ليتناشدوا امامهم ابتغاء اللهو والتسلية .
شعراء السياسة
بن قيس الرقيات : هو عبدالله او عبيد الله وعبيد الله هو الأرجح لان في اخباره انه كان له اخ يسمى عبدالله واما تسميته بالرقيات فهذا يرجع الى تشببه بفتاه تسمى رقية فسمي بالرقيات ، ولد بمكة في العقد الثالث للهجرة وقد انتقل من مكة الى المدينة واقام بها ودفعه الى ذلك تعلقه بالمغنيين والمغنيات نماذج من اشعاره هذا ما قاله في مقتل اهل بيته في موقعة الحرة : ان الحوادث بالمدينة قد اوجعتني وقرعن مروتيه ينعى بنو عبد واخوتهم حل الهلاك على اقاربيـــــــــه ونعى اسامةلي واخوته فظللت مستكا مسامعيــــــــه تبكي لهم اسماء معلولة وتقول ليلى : وارزيتيــــــه وتوفى في تلك الاثناء يزيد وتحولت الجزيرة الى حروب فلابد ان تكون الخلافة في قريش ، وهذا قوله في ذلك : اقفرت بعد عبد شمس كداء فكدى فالركن فالبطحاء فقد طمع الجميع في قريش وصرح بذلك قائلا : حبذا العيش حين قوى جميع لم تفرق امورها الاهواء . قبل ان تطمع القبائل في ملك قريش وتشمت الاعداء . ثم يأخذ بالفخر في قريش وفضلها على الاسلام والخلافة ويمضي في وصف لصحابة ومديحهم : إنما مصعب شهاب من الله تجلت عن وجهه الظلماء ملكة ملك قوة ليس فيه جبروت ولا به كبرياء . وهنا جن جنونه واعلن الحرب على عبدالملك وبني اميه والذين استباحوا المدينة والبيت الحرام ، وقتلوا الحسين في كربلاء وهذا قوله في ذلك كيف نومي على الفراش ولما تشمل الشام غارة شعواء تذهل الشيخ عن بنيه وتبدي عن برها العقيلة العذراء انا عنكم بني امية مزور وانتم في نفسي الاعداء وهذا قوله في عائشة بنت طلحة ليرتضيها جنية برزت لتقتلني مطلية الاصداغ بالمسك عجبا لمثلك لا يكون له خرج العراق ومنبر الملك واخذ على هذا النحو يصول ويجول بشعره ضد بني اميه ونسائهم في دعوة ان الاصلاح لا يتم الا باجتماع الامة وتوحدهم تحت رايه واحدة وبعد مقتل مصعب ذهب الى الكوفة ويطلبه عبدالملك ويختبئ عند امرأة انصارية تسمى كثيرة ويقال انه راسل عبدالعزيز بن مروان كي يشفع له عند اخيه وقيل ان جعفر هو الذي شفع له عند عبدالملك وهذا قوله : ما نقموا من بني اميه الا انهم يحملون ان غضبوا وانهم معدن الملوك فلا تصلح إلا عليهم العرب يعتدل التاج فوق مفرقه على جبين كأنه الذهب ولم يرضى عبد الملك بهذا وياخذ ابن قيس في قول المزيد حتى يرضيه ليعفو عنه ويجذبه جود عبد العزيز فيرحل إليه ويمكث عنده .
شعراء الخوارج
الطرماح : الطرماح شاعر طائي نشأ في الشام ، انتقل الى الكوفة ونزل في نبي أميه يقال انه دخل في فرق متعددة منها الازارقة ، والصفرية والقعدة والأغلب انه كان من القعدة . وكان الطرماح يتعصب لاهل الشام ويقال ان الطرماح ترك الكوفة حينا وذهب الى الري بفارس حيث عني بتأديب الناشئة ونراه يحمل مديحه الى ابواب الامراء والولاة ففي اخباره انه قدم مع الكميت على مخلد بن يزيد ابن المهلب وفي اخباره ايضا انه مدح خالد بن عبدالله القسري الي وصل الى العراق وقد هجا الفرزدق قائللا : لو حان ورد تميم ثم قيل لها حوض الرسول عليه الازد لم ترد او انزل الله وحيا ان يعذبها ان لم تعد لقتال الازد لم تعـــــــد لا تامنن تميميا على جسد قد مات ما لم تزايل اعظم الجسد وكان الطرماح يستشعر عقيدته احيانا حتى ليتمنى الخروج ويقول واني لمقتاد جوادي وقاذف به وبنفسي العام احدى المقــــــــــاذف لاكسب مالا او اوول الى غنى من الله يكفيني عدات الخلائـــــــــف فيارب ان جانت وفاتي فلا تكن على شرجع يعلى بخضر المطارف وهنا يسأل ربه في الاستشهاد وهو يحارب اما ليقتل شهيدا او ليصبح غنيا مثريا لله در الشراة انهم اذا الكرى مال بالطلا أرقوا يرجعون الحنين أونة وان علا ساعة بهم شهقوا خوفا تبينت القلوب واجفة تكاد عنها الصدور تنفلق والخلاصة أن من كان يقرأ شعر الطرماح يلاحظ انه يجري على وتيرة لغوية واحدة فهو يصدر من عقيدته وكانما شعره ينقسم الى قسمين قسما اراد به ان يدور على أفواه الناس ، وقسم تعليمي محض .
شعراء الشيعة
الكميت : من شعرا ء الشيعة وهو شاعر الزيدية ولعل من الطريف اننا نجد عند اولهما عقيدة الكيسانية . وربما كان هذا الطباع اهم ما يميز الشعر الشيعي في هذا العصر . مررت على ابيات آل محمد فلم ارها كعهدها يوم حلت وكانوا رجاء ثم صاروا رزية وقد عظمت تلك الرزايا وجلت ألم تر أن الشمس اضحت مريضة لفقد حسين والبلاد اقشعرت وله في الحسين قصيدة رثاه وحض الشيعة على الطلب بدمه وفيها يقول ليبك حسينا لكما ذر شارق وعند غسوق الليل من كان باكيا وياليتني اذا كان كنت شهدته فضاربت عنه الشانئين الاعاديا ودافعت عنه ما استطعت مجاهدا واعلمت سيفي فيهم وسنانــــــا ويروي انه خرج في جماعة من اصحابه حتى اتي كربلاء فنظر الى مصرع الحسين ورفاقه فأستغفر لهم ونشد يقول ويا ندمي ان لا اكون نصرته الا كل نفس لا تسدد نادمـــــــه واني لاني لم اكن من حماته لذو حسرة ما ان تفارق لازمه وكان على هذا النحو كل شاعر شيعي يطوي على نفسه حزنا عميقا على ائمته المستشهدين ورغبة عنيفة في سفك دماء من قتلوهم . الا بلغ جماعة اهل مرو على ما كان من ناي وبعد رسالة ناصح يهدي سلاما ويامر في الذي ركبوا بجد
فلا تهنوا ولا ترضوا بخسف ولا يغرركم اسدا لجهاد
فهو يحب ىل البيت لجدهم صلوات الله عليه وسلم وهو حب دفعهم دفعا الى استشعار التقوى وعبادة الله حق عبادته فحسب من الدنيا كفاف يقيمني واثواب كتان ازور بها قبري وحبي ذوي قربي النبي محمد فما سالنا الا المودة من اجر . والواضح انه كان يستغرق في عصر بني اميه منازع قوية من حب آل البيت ..
جميل بن معمر
نشأ في في منازل عذرة بوادي القرى واخذ يختلف الى المدينة وربما الى مكة فقد كان يلقى ابي ربيعه كثيرا ويتناشد الشعر وكان يتصل ببني اميه وفي اخباره انه تلقن الشعر عن هدبه بن الخشرم تلميذ الحطيئة وقد عنى الرواة والناس بأشعاره كما عني بها مغنوا المدينة وهي اشعار يمضي في التغني ببثينه معشوقته وقال حين هجرته : واني لارضى من بثينة الذي لو ابصره الواشي لقرت بلابه بلا وبان لا استطيع وبالمنى وبالامل المرجو قد خاب آمله
وبالنظرة العجلى وبالحول تنقضي اواخره لا نلتقي واوائله وحين تلتمس بثينه فرصة للقائه تشرق الدنيا بوجهه ويسعد سعادة غامرة لا حود لها وينشد في ذلك قائلا : ولو تركت عقلي معي ما طلبتها ولكن طلابيها لما فات من عقلي خليلي فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي فلا تقتلني بيا بثين فلم اصب من الامر ما فيه يحل لكم قتلي ويمضي في ذلك يشكو حبه المدينة وغيرها وتمضي السنون وحبه يزداد اليها فينشد قائلا : الا ليت شعري هل ابيتن ليلة بوادي القرى اني اذن سعيد وهل القين فردا بثينة مرة تجود لنا من ودها ونجود والواضح ان شعره مليئ بالصدق وحرارة العاطفة وظلت بثينه تحفظ له هذا الحب الى ان وافاة القدر بمصر في ولاية عبدالعزيز ابن مروان وظلت بثينه تبكي عليه الى ان فارقت الحياة .
الزعيم
المـديـر العـــام
عدد الرسائل : 4637 العمر : 39 الحالة الاجتماعية : عازب المستوى التعليمي/العمل : طالب الهوايات : حاسوب : Personalized field : تاريخ التسجيل : 21/09/2007
إن أول ظهور لمصطلح (النقض) كان في العصر الأموي، وتحديدا فيما عرف بـ (النقائض)، وهي تلك المعارك الشعرية التي دارت رحاها بين عدد من الشعراء في العصر الاموي، وكانت ريادته في الاخطل وجرير والفرزدق، حيث يكتب الشاعر قصيدة في هجاء خصمه، فيرد الخصم (ناقضا) هذه القصيدة مع التقيد بوزنها وقافيتها، وتتفق (النقائض) مع (القلطة) في عملية نقض ما يقوله الخصم، ولكن الفرق هو ان القلطة تتطلب المباشرة والسرعة في الرد، بينما لا يشترط ذلك في شعر النقائض، والذي يظل اقرب إلى الرديات التي تتم بين الشعراء هذه الأيام، وان كانت النقائض قد تركزت على غرض الهجاء تحديدا في العصر الاموي.
فالنقائض إذن مصطلح أدبي لنمط شعري، نشأ في العصر الأموي بين ثلاثة من فحوله هم: جرير والفرزدق والأخطل. وهذا المعنى مأخوذ في الأصل من نقَض البناء إذا هَدَمَه، قال تعالى: ﴿ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا﴾ "النحل: 92". وضدُّ النقض الإبرام، يكون للحبل والعهد. وناقَضَه في الشيء مناقضةً ونِقَاضًا خالفه. والمناقضة في القول أن يتكلم بما يتناقض معناه، وفي الشعر أن ينقض الشاعر ما قال الأول، حيث يأتي بغير ما قال خصمه. والنقيضة هي الاسم المفرد يُجمع على نقائض، وقد اشتهرت في هذا المعنى نقائض الفرزدق وجرير والأخطل، وقد عُرف المعنى المادي الذي يتمثل في نقض البناء أو نقض الحبل أولاً، ثم جاء المعنوي الذي يبدو في نقض العهود والمواثيق، وفي نقض القول، وهو المراد هنا، إذ أصبح الشعر ميدانًا للنقض حتى سُمِّي هذا النوع منه بالنقائض.
معناها الاصطلاحي. هو أن يتجه شاعر إلى آخر بقصيدة هاجيًا، فيعمد الآخر إلى الرد عليه بشعر مثله هاجيًا ملتزمًا البحر والقافية والرَّوِيَّ الذي اختاره الشاعر الأول. ومعنى هذا أنه لابد من وحدة الموضوع؛ فخرًا أو هجاءً أو غيرهما. ولابد من وحدة البحر، فهو الشكل الذي يجمع بين النقيضتين ويجذب إليه الشاعر الثاني بعد أن يختاره الأول. وكذلك لابد من وحدة الرَّوي؛ لأنه النهاية الموسيقية المتكررة للقصيدة الأولى، وكأن الشاعر الثاني يجاري الشاعر الأول في ميدانه وبأسلحته نفسها.
معانيها المقصودة: الأصل فيها المقابلة والاختلاف؛ لأن الشاعر الثاني يجعل همّه أن يفسد على الشاعر الأول معانيه فيردها عليه إن كانت هجاء، ويزيد عليها مما يعرفه أو يخترعه، وإن كانت فخرًا كذَّبه فيها أو فسَّرها لصالحه هو، أو وضع إزاءها مفاخر لنفسه وقومه وهكذا. والمعنى هو مناط النقائض ومحورها الذي عليه تدور، ويتخذ عناصره من الأحساب، والأنساب والأيام والمآثر والمثالب. وليست النقائض شعرًا فحسب، بل قد تكون رَجَزًا أو تكون نثرًا كذلك. ولابد أن تتوفَّر فيها وحدة الموضوع وتقابُل المعاني، وأن تتضمن الفخر والهجاء ثم الوعيد أيضًا، وقد تجمع النقائض بين الشعر والنثر في الوقت نفسه.
نشأتها: نشأت النقائض مع نشأة الشعر، وتطورت معه وإن لم تُسمَّ به مصطلحًا. فقد كانت تسمى حينًا بالمنافرة وأخرى بالملاحاة وما إلى ذلك من أشكال النفار. وكانت في البداية لا تلتزم إلا بنقض المعنى والمقابلة فيه، ثم صارت تلتزم بعض الفنون العامة دون بعضها الآخر، مما جعلها لا تبلغ درجة النقيضة التامة، وإن لم تبعد عنها كثيرًا، ولاسيَّما في جانب القافية. ولاشك أن النقائض نشأت ـ مثل أي فن من الفنون ـ ضعيفة مختلطة، وبمرور الزمن والتراكم المعرفي والتتبُّع للموروث الشعري، تقدَّم الفن الجدلي وأخذ يستكمل صورته الأخيرة قبيل البعثة، حتى قوي واكتمل واتضحت أركانه وعناصره الفنية. فوصل على يد الفحول من شعراء بني أمية إلى فن مكتمل الملامح تام البناء الفني، اتخذ الصورة النهائية للنقيضة ذات العناصر المحددة التي عرفناها بشكلها التام فيما عُرف بنقائض فحول العصر الأموي وهم جرير والفرزدق والأخطل.
مقوِّماتها: اعتمدت النقائض في صورتها الكاملة على عناصر أساسية في لغة الشعراء، منها النَّسَب الذي أصبح في بعض الظروف وعند بعض الناس من المغامز التي يُهاجِم بها الشعراء خصومهم حين يتركون أصولهم إلى غيرها، أو يدَّعون نسبًا ليس لهم. وقد كانت المناقضة تتخذ من النسب مادة للتحقير أو التشكيك أو نفي الشاعر عن قومه أو عدّه في رتبة وضيعة، وكذلك كان الفخر بالأنساب وبمكانة الشاعر من قومه وقرابته من أهل الذكر والبأس والمعروف أساسًا، تدور حوله النقائض سلبًا أو إيجابًا. فاعتمد الشعراء المناقضون على مادة النسب وجعلوها إحدى ركائز هجائهم على أعدائهم وفخرهم بأنفسهم. ومن أسباب ذلك أن المجتمع العربي على عصر بني أمية رجع مرة أخرى إلى العصبية القبلية التي كان عصر النبوة قد أحل محلها العصبية الدينية.
ومنها أيضًا أيام العرب التي اعتمدت النقائض عليها في الجاهلية والإسلام، فكان الشعراء يتَّخذون منها موضوعًا للهجاء ويتحاورون فيه، كما صور جزء من النقائض الحياة الاجتماعية أحسن تصوير، ووصف ماجرت عليه أوضاع الناس، ومنها العادات المرعية والأعراف والتقاليد التي يحافظ عليها العربي أشد المحافظة. فكانت السيادة والنجدة والكرم، وكان الحلم والوفاء والحزم من الفضائل التي يتجاذبها المتناقضون، فيدعي الشاعر لنفسه ولقومه الفضل في ذلك. وقد أصبحت النقائض سجلاً أُحصيت فيه أيام العرب ومآثرها وعاداتها وتقاليدها في الجاهلية وفي الإسلام.
عدد الرسائل : 4637 العمر : 39 الحالة الاجتماعية : عازب المستوى التعليمي/العمل : طالب الهوايات : حاسوب : Personalized field : تاريخ التسجيل : 21/09/2007