مـــــــــــــــــــنتديات بـــــــــــــاقة الشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نلتقي كي نرتقي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخولللإعلان

 

 انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك

نسبة المتسربين من المدارس وصلت الى 79% من الطلاب ! ما هو إقتراحك حول هذا الموضوع ؟؟
1- أن يكون الأب ملزما في عدم إراج ابنه من المدرسة
انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Vote_rcap29%انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Vote_lcap
 29% [ 2 ]
2- أن تضع وزارة التربية والتعليم العالي قانون يلزم الطالب في الدراسة من خلال أساليب متتعدة
انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Vote_rcap43%انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Vote_lcap
 43% [ 3 ]
3- ما إلي أي علاقة في الموضوع
انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Vote_rcap28%انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Vote_lcap
 28% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 7
 

كاتب الموضوعرسالة
مجد
مشرف منتدى الابداع

مشرف منتدى الابداع
مجد


ذكر عدد الرسائل : 611
العمر : 37
الحالة الاجتماعية : أعزب
المستوى التعليمي/العمل : طالب جامعي
الهوايات : العمل التطوعي
  : انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام C13e6510
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: لا مزاج

انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Empty
مُساهمةموضوع: انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام   انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 27, 2007 1:14 am

انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام G3G69718
انا اطرح قضية للنقاش من خلال ردود الاعضاء
القضية هي : -
كيف يمكن ان نواجه مشكلة التسرب من المدارس ؟
نتمنى منكم ان تبدوا حلولا منكم ايها الأعضاء الكرام وابداء آراكم من خلال ردودكم حول هذا الموضوع المهم
لو امكن لي ان يتم النقاش عن طريق الماسينجر !!!!!!!!! لامكن ذلك ولكن رغم انشغالي مع الشباب في الجمعيات التعاونية في مدينة طولكرم لحل المشاكل التي تواجه الشباب سواء كانوا داخل جدران المدرسة او خارج المدرسة
نتمنى من الله العلي القدير ان يوفقنا في ايجاد حل لمثل هذة القضايا رغم الاحتلال والحصار وغياب القانون عن دولة فلسطين
ولكم مني جزيل الشكر


عدل سابقا من قبل في الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 1:23 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sherein.ahlamontada.com
مجد
مشرف منتدى الابداع

مشرف منتدى الابداع
مجد


ذكر عدد الرسائل : 611
العمر : 37
الحالة الاجتماعية : أعزب
المستوى التعليمي/العمل : طالب جامعي
الهوايات : العمل التطوعي
  : انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام C13e6510
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: لا مزاج

انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام   انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 27, 2007 1:22 am

أريد منكم أن تأخذوا هذه القضية بعين الإعتبار وابداء ارائكم حول هذا المضوع المثير للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sherein.ahlamontada.com
عضو متغيب
عضو متألق

عضو متألق
عضو متغيب


ذكر عدد الرسائل : 2920
العمر : 38
المستوى التعليمي/العمل : __
الهوايات : عزف جيتار
  : انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام C13e6510
تاريخ التسجيل : 20/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: معصب

انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام   انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Icon_minitimeالإثنين يناير 07, 2008 5:08 pm

اول شي مشكور كتير على الموضوع الرائع
تاني شي انا برايي ان الاهل هم اول اشخاص المفروض الي يحلو هيدي المشكلة
يعني اذا تسرب احد اشخاص الاسرة المفروض الاهل هم الي يحكو معو ويقنعوة انو يرجع
وطبعا هيدا الشي ما بيصير بالغصب عن طريق الكلام وان يعرفوة اهمية الدراسة
وتاني شي اكيد للوزارة اهمية كبيرة
عن طريق وضع قوانين منع التسرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamiloo
نائب المدير العام للمنتدى

نائب المدير العام للمنتدى
jamiloo


ذكر عدد الرسائل : 393
الحالة الاجتماعية : ---------
المستوى التعليمي/العمل : --------
  : انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام C13e6510
Personalized field : انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام 3547_1180476501
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: لا مزاج

انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام   انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام Icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2008 9:14 am

ماهي أسباب التسرب من المدرسة ؟
1 –
البيئة المدرسية :
نقصد بذلك الجانب المادي في هذه البيئة حيث لا تتوفر في كثير من مدارسنا الشروط التي ترغب الطلاب في المدرسة ، فالفصول مزدحمة والفصول عبارة عن غرف باهتة تخلو من مكتبة أو وسائل تعليمية إضافة إلى ذلك فالتكييف في كثير من مدارسنا لا يخص بالصيانة اللازمة ، أما المعامل والحواسيب فهي لا تفي بالغرض ولا تتناسب مع الأعداد الكثيرة من الطلاب
.
أما عن الجوانب الجمالية الأخرى في المدرسة فيمكن القول أن جل مدارسنا تخلو منها تماما فلا حدائق ولا أشجار ولا مقاعد في الممرات أو الساحات في المدارس المبنية فكيف بالمستأجرة ، بل أن بعض المدارس ليس لديها الملاعب الرياضية المناسبة إذ أن الساحة التي يقام فيها طابور الصباح هي الملعب وهي المسجد وهي مكان عقد الاحتفالات
.


2 -
البيئة النفسية والاجتماعية
:
ونقصد بذلك المناخ الاجتماعي العام ببعديه النفسي والاجتماعي . وأن بعض المدارس تسلب الطلاب قدراتهم على التفاعل الاجتماعي السليم من خلال أسلوب المنع والعقاب لكل شئ فلا مزح ولا ضحك ولا مرونة فهي وذلك بحجة حفظ النظام وهيبة المدرسة
.
وكم من فصل يتحول عند دخول المعلم إلى خشب مسندة لا تتحرك ولا تتفاعل إلا بإذن ورضى ومباركة ذلك المعلم الذي يندر أن تراه مبتسما أو متفهما لمتطلبات مراحل النمو لهؤلاء الطلاب
.

3 – المنهج المدرسي :
وكلنا يدرك الآن أن مناهجنا تحتاج إلى إعادة نظر بحيث تتوافق مع مراحل النمو وأن تطور لتلبي حاجات الطلاب وأن تبتعد عن النمطية والتلقين ، ونحن ندعو للتطوير وليس التغيير
.
4-
وجود مرض جسمي أو عقلي يعاني منه الطالب
.
5 - رغبة الطالب في البحث عن مغامرة ،أو جذب انتباه الآخرين، أو إشباع حب التفاخر أمام زملائه.
6 -
وجود تشجيع من طالب أو مجموعة على الهروب
.
7 - وجود خلافات أسرية.
8 -
عدم اهتمام الأسرة بنجاح الطالب
.
9 -
قدرات الطالب أعلى أو أقل في التحصيل من قدرات زملائه، فيشعر أن ذهابه إلى المدرسة لا طائل من ورائه
.
10 -
وجود مشكلة مع أحد الطلاب أو أحد المعلمين فيهرب بعيداً عن المشكلة
.
11 -
عدم وجود دافع للتحصيل الدراسي
.
12 - عدم وجود الطعام المناسب في مقصف المدرسة.

13 - تعاطي الطالب التدخين.
14 -
عدم تسجيل غياب كل حصة
.
15 -
إدارة المدرسة
.

خرج الطالب مسرعا ومعه الكتب متوجهاً لسور المدرسة رمى بالكتب أولا خارج السور ؟ سقطت الكتب على المعلم وهو جالس ؟؟؟ اختبأ المعلم قليلا وعندما قفز الطالب وبدأ بالبحث عن الكتب خرج المعلم وسحبه مع ؟؟ إلى إدارة المدرسة ؟
الدراسات السابقة :
ظهرت دراسة حول مشكلة الهروب من المدرسة لمحاولة التعرف على حجم مشكلة الهروب وفيما يلي عرضا سريعا لهذه المشكلة
:
ومن إحصائية الدراسات :
·
أن 33% ينتظرون (( الطلعة )) عل أحر من الجمر
· و 44% يخافون من الاختبارات .
·
و 15% فقط يستمتعون بالمقررات الدراسية
.
ماهي الحلول المقترحة للحد من ظاهرة هروب الطلاب ؟
:
1 –
المدرسة
:
أ ) ضرورة التركيز على الأنشطة التربوية العامة والاهتمام بها كمكون أساسي من مكونات الخطة المدرسية . وتحديد فترات زمنية كافية تخصص للأنشطة العامة ( ساعتان في الأسبوع على الأقل ) على أن توحد بالنسبة لجميع الطلاب لإتاحة فرص الممارسات الجماعية
.
ب) تشكيل مجلس للأنشطة العامة في كل مدرسة لوضع خطة محددة واضحة مع بداية كل فصل دراسي ، وتوفير متطلباتها من مرافق وتقنيات ومتابعة وتنفيذ وتوجيه
.
ج) الاهتمام بترشيد اختيار الطلاب للأنشطة وفقا لقدراتهم وميولهم الحقيقية تجاه مجالات النشاط
.
د) التأكيد على تنمية روح الجماعة لدى الطلاب حتى يتسنى لهم فرصة العمل في نطاق الجماعة عن طريق النشاط الجماعي
.
هـ ) توعية الطلاب بأضرار الهروب من المدرسة على السلوك والتحصيل
.
و ) إبلاغ ولي أمر الطالب فوراً
.
ز ) تسجيل الغياب لكل حصة ومتابعته
.
ح ) مساعدة الطالب على تلافي أسباب الهروب ، ومن ذلك على كل مدرسة أن تحتفظ لكل طالب بملف خاص تسجل فيه مستواه العقلي ومستواه الدراسي وسماته البارزة واتجاهه الخلقي العام وميوله ... وذلك لمتابعة حالته

ط ) كذلك يجب على كل مدرسة أن تهتم بعلاج المشكلات والانحرافات السلوكية مباشرة وتعمل على العلاج المبكر قبل أن يستفحل الأمر ويستعصي شفاؤه من أجل هذا تهتم المدرسة بالتعاون مع البيت للكشف عن أسباب هذه المشكلات
.
ك )التركيز على الطالب من خلال إشراكه في النقاشات الداخلية في الفصل

هل ما ذكر مطبق في مدارسنا ؟

2 –
الأسرة :
أ ) ضرورة التركيز على توعية الأسرة بفوائد الهوايات والأنشطة التي يمكن أن يمارسها الأبناء من أجل إتاحة الفرصة لهم من جانب أولياء أمورهم
.
ب ) يجب على الوالدين تجنب النقاشات الساخنة والمشاحنات أمام الأولاد
.
ج ـ إشباع رغبات الأبناء بقدر المستطاع وعدم حرمانهم المتطلبات الرئيسة للمدرسة مثل \\"الأقلام ، الكراسات ، الفسحة الخ

3 – المجتمع :
أ ) يجب إشراك المجتمع في وضع الخطط والمقترحات للحد من هذه الظاهرة وخاصة جيران المدرسة والاستفادة من مجالس الأباء ؟

ب ) الاستفادة من خطب الجمعة للحد من هذه الظاهرة

ج ـ يجب وتشجيع العمل التطوعي من قبل أولياء الأمور في تجميل وتزيين المدرسة وتزويدها بما تحتاج إليه
.
4 –
وسائل الإعلام

الصحف والمجلات

يمكن اعتبار هذا النوع من الوسائل إحدى محققات التواصل بين البيت والمدرسة والأسرة ، ويمكن عن طريقها تثقيف البيت والمدرسة ونشر نتائج الدراسات والندوات عن هذه الظاهرة
.
الإذاعة
:
تعتبر الإذاعة من أهم وسائط التربية وإحدى الوسائل المحققة للتواصل المنشود فمن خلالها يمكن إذاعة برامج ثقافية وإرشادية تعالج مشكلة عدم التواصل بين البيت والمدرسة كذلك إذاعة برامج تتعلق بمشكلات التلاميذ حتى يكون الآباء على وعي بها مما يؤدي إلى التآزر بين البيت والمدرسة في مجال إيجاد الحلول المناسبة
.
التلفزيون
:
يعتبر أكثر الوسائل المرئية والإذاعية انتشارا في العصر لاعتماده على الصوت والصورة المباشرة دون الحاجة إلى معرفة القراءة لذا فإن تأثيره يعتبر عاما بالنسبة لجميع أفراد المجتمع ويمكن من خلاله زيادة التواصل بين البيت والمدرسة وذلك عن طريق
:.
أ- عرض برامج توضح فائدة التواصل بين البيت والمدرسة على مستقبل الطالب
.
ب- عرض أفلام وندوات حول موضوع التواصل المثمر
.
ج-عرض مقابلات مع الأهالي الحريصين على التواصل واستمراريته مع المدرسة وإظهار إيجابيات هذا التواصل
.
الإنترنت
:
لعل استخدام شبكة المعلومات العالمية من أهم وسائل التثقيف والتوعية والتواصل التي يمكن فعلا تطويعها لخلق آليات اتصال جيده بين أولياء الأمور والمعلمين والطلاب وإدارات المدارس ، وهناك العديد من المواقع التربوية الهادفة ومواقع الكثير من المدارس التي فتحت المجال للتواصل مع البيت ومع الآباء والأمهات والمجتمع بشكل عام
.
هل أدت وسائل الإعلام ما نرجوه منها ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انا اطرح قضية مثيرة للاهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة مثيرة، ومرعبة كشفت عنها أمس المصادر العلمية هي انتح
» قضية مهمة جدا
» للمتزوجين فقط ؟؟قضية نقاش؟؟؟
» قضية فلسطين قصة عشقٍ لا تنتهي
» مواطن نابلسي يرفع قضية ضد فياض بسبب براءة الذمه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــــــــنتديات بـــــــــــــاقة الشرقية :: 
(¯`·._)باقة النقاش والحوار الحر(¯`·._)
 :: ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘"" حوارات شبابية ""‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
-
انتقل الى: